السبت، 20 يونيو 2009

تاريخ الفراشيش وأصل التسمية

تاريخ الفراشيش
قبيلة الفراشيش التونسية هي قبيلة سامية نشأت مباشرة بعد الطوفان وكانت بلاد الفراشيش أول مكان ظهرت فيه الحياة على الأرض قبل الطوفان وكانت جنة على وجه الأرض يحضنها وادان هما وادي الحطب ووادي الدرب وكانت تغذيهم مياه تخرج من أعلا قمة في جبل الشعانبي عند مكان يعرف اليوم بالتلة وهي أعلا قمة في البلاد التونسية وكانت تسمى جيحون ومازالت العين جارية إلى اليوم .كما كان لسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام مكانا في هذا الجبل المقدس ومكانه يعرف اليوم بالآبار السبعة التي في الشعانبي وما يطلق عليها في الكتاب المقدس - بئر سبع – وتعني هذه الكلمة الآبار السبعة وفي الكتاب المقدس يقولون بئر- شبع – وقد قلد اليهود على ذلك بئر السبع وهو بئر واحد ليضفوا عليه القداسة الكاذبة طمعا في امتلاك فلسطين كما كانت مدينة القصرين أول مدينة تبنى على وجه الأرض وقد أطلق عليها مدينة السلام وهي أول مدينة يطلق عليها اسم الله على الأرض .لكن كيد أعداء هذه البلاد من الرومان واليهود طمس تاريخ منطقتنا طمسا وحرفوا كل شيء مما يدهش العقول من شدت المكر ولكنهم نسوا أن الله قادر على أن يبعث من أمره من يظهر الحق على الباطل ويبدي كل الحقائق التاريخية المدونة في الكتاب المقدس وفي التاريخ الروماني نفسه .
وهذا نسب الفراشيش كما جاء ذكرهم في الكتاب المقدس
سفر التكوين 10.

1 وَهذِهِ مَوَالِيدُ بَنِي نُوحٍ: سَامٌ وَحَامٌ وَيَافَثُ. وَوُلِدَ لَهُمْ بَنُونَ بَعْدَ الطُّوفَانِ.

2 بَنُو يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَاي وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ.

3 وَبَنُو جُومَرَ: أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ.

4 وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ.

5 مِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ بِأَرَاضِيهِمْ، كُلُّ إِنْسَانٍ كَلِسَانِهِ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ بِأُمَمِهِمْ.

نتتبع ابناء ياوان الذين ذكر فيهم ترشيش وأليشة وكتيم ودادونيم فنرى من أسم ترشيش وكتيم قبيلتين نقول لهم بربروهم من أكبر القبائل في المغرب الإسلامي بعد الإسلام وقبل الإسلام المملكة الشمالية .الفرشيش وكتامة .وقد ذكر أنهم تفرقوا في الجزائر وكل بلغته حسب القبيلة يعني لكل قبيلة لغة حسب البلاد التي يسكنون .ليبيا إفريقية الجزائر المغرب وأحيانا السودان و أثيوبيا التي ملكها سيدنا سليمان فيكون ترشيش.أو فرشيش ابن ياوان ابن يافت ابن نوح .كما جاء في


سفر أخبار الأيام الأول 7

10 وَابْنُ يَدِيعَئِيلُ بَلْهَانُ، وَبَنُو بَلْهَانَ: يَعِيشُ وَبَنْيَامِينُ وَأَهُودُ وَكَنْعَنَةُ وَزَيْتَانُ وَتَرْشِيشُ وَأَخِيشَاحَرُ.

11 كُلُّ هؤُلاَءِ بَنُو يَدِيعِئِيلَ حَسَبَ رُؤُوسِ الآبَاءِ جَبَابِرَةُ الْبَأْسِ سَبْعَةَ عَشَرَ أَلْفًا وَمِئَتَانِ مِنَ الْخَارِجِينَ فِي الْجَيْشِ لِلْحَرْبِ.

نرى أيضا هنا قد ذكرت قبائل أخرى منها ما يعرف باسمه إلى اليوم.مثل زيتان والفرشيش.ونقول اليوم انهم بربر أمازيغ.كما أن بنوا اسرائيل يتفرقون إلى فرق تسمى الأولى إسرائيل في الشمال ويهوذا في الجنوب كما جاء في القرآن العظيم وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَآئِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ137. الأعراف.ذكر الله المشارق أي حمع مشرق ومغارب أي أنه ليس مشرق واحد ولا مغرب واحد ولو كان يقصد بيت المقدس لقال مشرق الأرض ومغربها التي باركنا فيها...وهذه بينة لوجود أرضين كل بمشرقها وكل بمغربها وواحدة في المشرق وأخرى بالمغرب كما وجود ترشيش أوالفركسيس أو الفرشيش كان منذ الطوفان نفسه وقد ملكوا مصر سنة 200قبل الميلاد المجيد وهم من تطلق عليهم كلمة الهوكسوس والتي تعني ملوك سيس أو شيش يعني ترشيش كما أطلق عليهم اسم اليبوسيون لأن البحر عندهم تحول إلى يابسة إنطلاقا من جزيرة الفرشيش أو القصرين .وجاء في الأسفار .

1 هؤُلاَءِ بَنُو إِسْرَائِيلَ: رَأُوبَيْنُ، شَمْعُونُ، لاَوِي وَيَهُوذَا، يَسَّاكَرُ وَزَبُولُونُ،

2 دَانُ، يُوسُفُ وَبَنْيَامِينُ، نَفْتَالِي، جَادُ وَأَشِيرُ.

وتمثل هذه القبائل المملكة الغربية اليهودية التي وجدت بالبلاد التونسية التي كانت تسمى إفريقبية وسميت القارة على اسمها لأنها فعلا هي نبض القارة وأمها حتى في الوجود الأول قبل الطوفان وبعد الطوفان فقد كانت القصرين جزيرة لم يغمرها الطوفان ولربما كانت هي مصدر وجود الفيلة والحيوانات الأخرى التي لم يحملها سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام ولم يكن هذا الكلام عشوائيا بل الطبيعة ترد على ذلك ففي النصف الشرقي من جبل السلوم وهو الذس سمي على اسم شلوم ابن داوود توجد الأصداف الحجرية بصفة كبيرة بينما لا يوجد حتى واحدة على الجهة الغربية إلا أن تكون محمولة بالمياه عبر الأودية التي تصب من الجهة الشرقية كما توجد حافة البحر قلب المدينة شاهدة إلى اليوم .ويحدد الكتاب المقدس يهوذا فيقول.

3 بَنُو يَهُوذَا: عَيْرُ وَأُونَانُ وَشَيْلَةُ. وُلِدَ الثَّلاَثَةُ مِنْ بِنْتِ شُوعَ الْكَنْعَانِيَّةِ. كنعان: بلاد أقام فيها بنو إسرائيل بعد أن أخضعوا لهم الكنعانيّين (آ 19). ورد اسم كنعان هنا لأنّ هذه البلاد ارتبطت بمصر مدّة طويلة من تاريخها ولا تكون غير بلاد ترشيش التي لها حدود مع مصر. وقد قلنا أن الكنعانيين هم الفنيقيون سكان شمال أفريقيا .



وَكَانَ عَيْرُ بِكْرُ يَهُوذَا شِرِّيرًا فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ فَأَمَاتَهُ.

4 وَثَامَارُ كَنَّتُهُ وَلَدَتْ لَهُ فَارَصَ وَزَارَحَ. كُلُّ بَنِي يَهُوذَا خَمْسَةٌ.

5 اِبْنَا فَارَصَ: حَصْرُونُ وَحَامُولُ.

6 وَبَنُو زَارَحَ: زِمْرِي وَأَيْثَانُ وَهَيْمَانُ وَكَلْكُولُ وَدَارَعُ. الْجَمِيعُ خَمْسَةٌ.

7 وَابْنُ كَرْمِي عَخَارُ مُكَدِّرُ إِسْرَائِيلَ الَّذِي خَانَ فِي الْحَرَامِ.

8 وَابْنُ أَيْثَانَ: عَزَرْيَا.

9 وَبَنُو حَصْرُونَ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ: يَرْحَمْئِيلُ وَرَامُ وَكَلُوبَايُ.

10 وَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ، وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ رَئِيسَ بَنِي يَهُوذَا،

والفرق في النسب والفعل مذكور وموصوف يتبين مع الأسماء أفعالا .

كما أنه توجد قبيلة أخرى تسمى أولاد بوغزة وهما قبيلتان واحدة نقول لها بربرية والأخرى عربية ولا تكون التي نقول انها بربرية الا التي ذكرت في الأسفار مع سيدنا داوود عليه أفضل الصلاة والسلام.

11 وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُوَ، وَسَلْمُو وَلَدَ بُوعَزَ،

12 وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ، وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى،

الذي هو أب سيدنا دواود عليه الصلاة والسلام ونلاحظ هنا الفرق في أسماء يهوذا وإسرائيل فنجد الأسماء الإسرائلية أقرب للعربية لأن الكنعانيون هم من العرب وهم أهل البلاد في شمال أفريقيا .وبذلك يكون أغلب من في المغرب الإسلامي هم من أصل سامي تبنى جميع الديانات دون استثناء .وهم من كان منهم اسرائيل نفسه وقد جاء في الزبور .كعند خروج بني إسرائيل من مصر وبيت يعقوب من شعب البربر.ولم يكن مقر سيدنا يعقوب صلى الله عليه وآله وسلم ألا في مدينة أورشليم الغربية السماوية المنتظر بروزها كمركز قيادة العالم للرسول المسيح صلى الله عليه وأمه وسلم . كما أنها هي الأرض التي شهدت شهادة الرسول عيسى عليه أفضل الصلاة والسلام .كما أن الخطأ الذي لم يكن خطأ بالمعنى الحقيقي للكلمة ولكنه مكر قديم من يهوذا على بيت إسرائيل لكي يتخلصوا منهم لمعرفتهم بما وعدهم الله دونهم . فتناقلت الشعوب التاريخ المكتوب وأتحدى أي عالم للأثار أن يجد دليلا واحدا على صيفات مدينة صهيون في المشرق أو أورشليم .كما أن الله قدر لها لتنسى وسماها المدينة المنسية ولم تكن المدن التي يذكرونها في المشرق مهجورة أبدا ولا منسية بل أن هذه المدينة لم يكن لها وجود بعد هدمها أبدا لحد سنة 1945. حين شكل الفرنسيون فيها اول بداية لمدينة .كذلك أن مدينة داوود لم تسكن منذ دخول الإسلام للبلاد وهي الأن على الجبل وحذوها القلعة والعين والدرج والكهف الذي استعمله اليبوسيون لجلب الماء داخل الدينة ولا يزال الحوض وسطه لحد اليوم كما أن المكان الذي صلب فيه المسيح رسول الله صلى الله عليه وأمه وسلم لا يحمل الصيفات التي توجد اليوم في القدس أبدا . فالمكان قريب من الهيكل والهيكل خبأه النبي أشعيا في مدينة داوود ومنذ ذلك الحين لم يظهر أبدا .ولم يكن سيدنا عيسى رسول الله صلى الله عليه وأمه وسلم ليغار على مكان لا يوجد فيه التابوت وهو سوق لبيع الأغنام وهذا دليل على وجود التابوت في ذلك المكان وقد زاره هو وبعض تلاميذه ورأوا فيه آية ثم أوصاهم ألا يقولون شيئا لاحد. كما أن المكان الذي صلب فيه المسيح بين جبلين ويجري به نهر كما يوجد قربه بركة بها ماء ساخن للشفاء وبرج ومكان للحراسة وتنفيذ الأعدامات بالصلب وكل هذا موجود الآن في أسفل مدينة السيليوم القصرين. ولذلك سمي أور شليم وكلمة أور تعني= المضيق السفلي = أي المنخفظ من الأرض كما يقال اليوم لأرض عندنا = خور ساسي = وهي عبارة عن أرض بين عليتين .ونقول أور شليم يعني أورسليم وكلمة سليم تعني سلام لإسم من أسماء الله تعالى ينطقه الشماليون – سليم – والجنوبيون – شليم - لماجاء في الأسفار .

أُورُشَلِيمَ، الْمَدِينَةِ الَّتِي اخْتَارَهَا الرَّبُّ لِوَضْعِ اسْمِهِ فِيهَا مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ،سفر الملوك الأول 14.

وأور شليم يعني ربوة سليم أو علية سليم .



.كما الرومان استعملوا كلمة =Poeni= عندما يتحدثون على الفنيقيين في قرطاج والكلمة تعني أصمربلون التمرأو هي كما تنطق بني بلون البن – القهوة- ولذلك كان القدماء يدعونها بالسامرة أي الصمراء كما أنها تمتد حتى تصل إلى سبأ لما ورد في القرآن عن ملكة سبأ التي كانت تعبد الشمس وأسلمت لسليمان عليه أفضل الصلاة والسلام . وقد أشتق إسم أفريقيا من فنيقيا فالفرق بينهما حرف واحد كان سببه النطق المختلف بين الشعوب .

وبالنظر للأسماء التي توجد في جبل الشعانبي أي أشعيا النبي نجد أن تلك ألأسماء يهودية صرفة منها بئرفي الجبل تسمى بئر انبيرولم تكن هذا البئر بتسمية عربية لأن هذا الجبل صار للرعي وليس للسكن منذ 1500سنة واحتفظ أهل البلاد بتسميات الأماكن كما هي تقريبا وبالرجوع لتفسير الكلمة وجدت أن كلمة

ابنير. اسم عبري لرئيس لجيش شاول وهو ابن نير عم شاول وذلك معنى اسمه *إبن نور*(1صم 14: 50) وكان التقى مع سيدنا داوود بعد ما قتل جالوت في المملكة الجنوبية وقد رافق ابنير الملك شاول في مطاردته لسيدنا داوود ولما مات شاول رفع ابنير ايشبوشت ملكا وكان هو السبب في اشتعال الفتنة بين بيت شاول وبيت داوود فتغلب اتباع داوود على اعدائه وقتل ابنيراخ رئيس جيش داوود الذي كان يسعى وراءه وكان اسمه عسيائيل وبعد ذلك قتل يوآب أبنير انتقاما لأخيه .

زمزومة عيسى

اسم في جبل الشعانبي –أشعياء النبي- ولم تكن كلمة الزمزومة تطلق حتى باللغة العامية على البشر هذا في اللغة العربية وإذا أرجعناها للغة العبرية نجد المعنى أنها صيحة أو صرخة ونراها ذكرت في الأسفار.



1) سفر أيوب 37: 2

اسْمَعُوا سَمَاعًا رَعْدَ صَوْتِهِ وَالزَّمْزَمَةَ الْخَارِجَةَ مِنْ فِيهِ.

من هنا تظهر لنا الصرخة التي تحدث عنها التلاميذ في الجبل المقدس في أورشليم والتي أطلقها الرسول عيسى صلى الله عليه وأمه وسلم .

5) إنجيل يوحنا 7: 28

فَنَادَى يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ قِائِلاً: «تَعْرِفُونَنِي وَتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا، وَمِنْ نَفْسِي لَمْ آتِ، بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌ، الَّذِي أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ.

6) إنجيل يوحنا 7: 37

وَفِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ الْعَظِيمِ مِنَ الْعِيدِ وَقَفَ يَسُوعُ وَنَادَى قِائِلاً: «إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيُقْبِلْ إِلَيَّ وَيَشْرَبْ.

7) إنجيل يوحنا 12: 44

فَنَادَى يَسُوعُ وَقَالَ: «الَّذِي يُؤْمِنُ بِي، لَيْسَ يُؤْمِنُ بِي بَلْ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي.

وقد توارث الناس الإسم دون أن يعرفوا معنى تلك الكلمات التي يرددونها بألسنتهم .كما لا يفوتنا أن نكذب كل الإفترآت على السيد الحبيب عيسى رسول الله صلى الله عليه وأمه وسلم خاصة التي ألفها المدعو بطرس الذي وصفه الرسول الرحيم كلمة الله ابن مريم عبد الله ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام في قوله لبطرس .2) إنجيل متى 16: 23

فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ: «اذْهَبْ عَنِّي يَاشَيْطَانُ! أَنْتَ مَعْثَرَةٌ لِي، لأَنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بِمَا للهِ لكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ». وتلك كلمة وجب على كل محبي يسوع الرسول حقا أن يؤمنوا بها لأن الرسول لا يتطق عن الهوى وما دام قد قال له أنت معثرة لي فهو بالحق معثرة للمسيحية كديانة وكل ما ورد عن شيطان لا يصدقه مؤمن .لأن الكفر بطاعة الشيطان وبأفكاره واجب أي فرض .ومن أحب أحدا سمع له وأطاع هذا إن لم يكن كيدا كاده اهل مملكة يهوذا فكذبوا و افتروا عليه وزورا ما قال وما كتب عنه لكي يكون الحق بدون تعصب لله خالصا .

تـــــــــــــــالة

العين الجارية = بالتركية Actuala ochi تانة شيلوه وهي مدينة تقع على بعد 50كلم شمالي مدينة السيليوم القصرين حاليا وهذا اسمها باللغة الفنيقية وقد ذكرت في الأسفار والتي فتحها يشوع وصي الرسول موسى عليهما الصلاة والسلام بعد ما اتخذ مدينة السيليوم القصرين قاعدة له وجاء في الأسفار.

1) سفر يشوع 16: 6

وَخَرَجَ التُّخُمُ نَحْوَ الْبَحْرِ إِلَى الْمَكْمَتَةِ شِمَالاً، وَدَارَ التُّخُمُ شَرْقًا إِلَى تَآنَةِ شِيلُوهَ وَعَبَرَهَا شَرْقِيَّ يَنُوحَةَ







حيدرة

هذه المنطقة الأثرية لا تقل قيمة و روعة جمالية عن منتزه سبيطلة و يوجد بها متحف بصدد الإنجاز و التجهيز, تمسح حوالي 150 هك يحد الموقع شرقا مقام علي بن إبراهيم غربا مدينة حيدرة الحديثة و شمالا السكة الحديدية ثم جنوبا وادي حيدرة, ومن أهم المعالم الأثرية نذكر: - كنيسة ميليوس- كنيسة الشهداء- كنيسة الوندال- كنيسة الحصن- كنيسة خارج الحصن- الضريح الرباعي للأعمدة- الضريح السداسي الشكل- قوس النصر- المســـــرح- المعـــــــبد- الحصن البيزنطي- الحمامات .









1) أين وُلِد المسيح؟

هو سؤال المجوس أولاً لأهل أورشليم: "أين هو المولود ملِك اليهود؟ فإنَّنا رأينا نَجمه، وأتينا لنَسْجُد له" (ع2). وهو السؤال نفسه الذي سأله هيرودس الملِك لرؤساء الكهنة والكتبة، حين اضطَرَبَ بعد سماعِه ببَحْث المجوس عن ذلك المولود. ونلاحظ أنه لم يردِّد سؤال المجوس كما هو، بل استبدل قولهم "ملك اليهود" بما استنتجه هو "المسيح"، حيث قال: "أين يولد المسيح؟". لم يحصُل المجوس على إجابة على سؤالهم من أهل أورشليم، الذين كان مِن المُفترض أنْ يكونوا على عِلم جيِّد بمولد ملكهم. أما هيرودس فقد وصل إلى المعلومات الصحيحة

واليوم نقول أن الرسول عيسى ابن مريم ولد في مدينة فريانة بالقصرين أو في نواحيها وهناك وجود للتمر أي النخيل الذي ذكر في القرآن في مكانين في وادي قرب فريانة وآخر في العين الساخنة ببولعابة لوجود النخيل فيها إلى اليوم من حرارة الماء التي يغذيها .والله أعلم .



لمزيد من المعلومات الرجاء الإتصال على الرابط التالي


http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/

هناك 3 تعليقات:

  1. لماذا نسيتم بطولة الفراشيش ضد المستعمرين الفرنسيين

    ردحذف
  2. كتاب جديد ضدر في القضرين بعنوان ( تونس أرض السلام)يبين أن القضرين هي الأرض المقدسة الحقيقية وأن أهلها ساميون (السامية) ولن يكون الخلاض لكل العالم إلا من توني والجزائر بشهادت كل الكتب السماوية.اقرأ الحقيقة على الرابط.http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم تاريخ مقاومة الاستعمار له متخصصين وأنا في بخثي عن تاريخ الفراشيش بدأت من الأول ولم أكفيه حقه وأنا عازم على البحث على ما يخص الموصوع بحول الله تعالى .شكرا على المشاركة.والسلام.

    ردحذف